كل الريضات

انتقادات رئيس الوزراء المجري لحفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

انتقد رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، اليوم الأحد، الغرب بعد إعادة تجسيد لوحة “العشاء الأخير” لليوناردو دافنشي خلال حفل افتتاح الأولمبياد في العاصمة الفرنسية باريس. قال أوربان: “لا توجد أخلاق في العالم الغربي”. تأتي هذه الانتقادات في أعقاب عرض “دراغ كوين” (رجل يرتدي ملابس نسائية ويضع مكياجا) الذي تم خلال الحفل.

حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

السبت، تعرض منظمو حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، لانتقادات حادة. تضمن الحفل عرض “دراغ كوين” يتناول تجسيد لوحة “العشاء الأخير”، التي تصور النبي عيسى (عليه السلام) مع تلاميذه. اعتبر البعض أن هذا العرض يسيء لمعتقد ديني. الجمعة، انطلقت دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024″، التي تستمر فعالياتها حتى 11 أغسطس/آب المقبل. أقيم حفل افتتاح مبهر على ضفاف نهر السين شمالي فرنسا، بحضور غفير من الضيوف ووفود الدول المشاركة والجماهير.

انتقادات أوربان للغرب

أضاف أوربان، في خطاب، أن حفل افتتاح الأولمبياد يظهر “عدم وجود أخلاق في الغرب”. قال: “لا توجد أخلاق، إذا شاهدت افتتاح الأولمبياد أمس، ترى ذلك جليا. الغربيون ينكرون وجود ثقافة مشتركة وأخلاق عامة قائمة عليها”. هذا الانتقاد يأتي بعد مشاهد عديدة في الحفل اعتبرها البعض تروج للمثلية الجنسية.

تفاصيل حفل الافتتاح

على عكس الدورات السابقة، دخلت الوفود المشاركة في الأولمبياد وهي تلوّح بالأعلام على متن قوارب عبرت نهر السين. شارك رياضيون من 205 دول على 85 قاربا، تزامن ذلك مع تقديم عروض فنية مميزة على النهر. شارك في العروض 6 آلاف و800 رياضي أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

ردود الفعل على حفل الافتتاح

تعرضت بعض العروض خلال الحفل لانتقادات حادة. اعتبر البعض أن إقامة لوحة “العشاء الأخير” لليوناردو دا فينشي، التي تصور النبي عيسى مع تلاميذه أثناء تناول الطعام، من خلال عرض “دراغ كوين” تعد إساءة للدين المسيحي. في هذا الصدد، نشرت السبت آراء الأساقفة الفرنسيين بشأن حفل الافتتاح عبر بيان على حساب الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية بمنصة إكس.

موقف الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية

جاء في البيان: “للأسف، احتوى هذا الحفل على مشاهد تسخر من المسيحية، ونحن نقابل هذا الوضع بحزن عميق”. وجه البيان الشكر لأبناء الديانات الأخرى على إعرابهم عن تضامنهم مع المسيحيين في مواجهة هذا الوضع.

بهذه الانتقادات والتصريحات، تظل ردود الأفعال متباينة حول حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، وسط تساؤلات حول احترام القيم الدينية والثقافية في الفعاليات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *